مستجدات التقنية

يمكن التعرف على المزيد من مستجدات الحاسب عن طريق  : 

1- محركات البحث        2- المجلات       3- الكتب      4- التلفاز  

اولاَ / خدمة الواي - ماكس ( Wi-Max ) 

ماهي خدمة WiMAX


تعتبر‎ ‎الـWiMAX ‎امتدادًا لتكنولوجيا الـWiFi ‎من حيث التطور في الخدمات اللاسلكية‎ ‎ذات الحيز الواسع. وتعتبر ‏تكنولوجيا الـWiMAX ‎من الشبكات الإقليمية‎ ‎اللاسلكية‎ Wireless Metropolitan Area Network (MAN) ‎وتهدف إلى استبدال‎ ‎الخطوط الرقمية‎ (DSL ‎، ‏ISDN، ‏‎...) ‎وخطوط الكابل الأرضية بحيث تصبح‎ ‎لاسلكية، كما ‏تهدف إلى إمداد المواقع المستخدمة للـWiFi ‎بالانترنت‎ ‎لاسلكيًا‎.‎

ومن مزايا الـ‎ WiMAX ‎السرعات‎ ‎العالية التي تصل إلى 280‏‎ Mb/s ‎والتي تمد مكاتب الأعمال والشركات بخطوط‎ ‎لاسلكية شبيهة بخطوط‎ T1/E1 ‎وDSL ‎ولكن لاسلكياً، وتمتد إلى مسافات تصل إلى‎ 50 ‎كم. وتعمل في الحيز ‏الترددي ما بين 10 و66 جيجا هرتز، وقد نزلت مواصفة‏‎ ‎أخرى حديثًا لتوصيف العمل في الحيز الترددي ما بين 2 ‏و11 جيجا هرتز‏‎.‎

تعتبر تقنية الواي ماكس‎ WiMAX‎، التقنية الأكثر نضجاً من بين كل التقنيات اللاسلكية المقبلة للاتصال بالإنترنت، ‏وهي تقنية تم تطويرها من قبل 70 شركة تقنية حول العالم على رأسها شركة إنتل‏‎ Intel))‎، وكوفاد‎ Covad))‎، و إي ‏تي آند تي‎ AT&T))‎، وفي حين تقوم تقنية الواي فاي الحالية بتغطية مساحة مقدارها حوالي 300 قدم من بث ‏الإنترنت اللاسلكي فإن محطة الواي ماكس يمكنها تغطية مساحة دائرة يبلغ نصف قطرها 45 كيلومتراً من بث ‏الإنترنت، وهذا ما يجعل الواي ماكس حلاً مثالياً لإيصال الإنترنت إلى أماكن بعيدة، وتعميمها على مدن بأكملها، ‏خصوصاً أن نقطة البث الواحدة بإمكانها أن تنقل بيانات بسرعة 70 ميغابايت في الثانية، في حين أن سرعة الواي ‏فاي لا تتجاوز 11 ميغابايت في الثانية‏‎.‎


في ظل تطبيق هذه التقنية سيتمكن المستخدم من الدخول إلى الإنترنت في منزله او خارج منزله و بدون أية أسلاك، كما يمكن للشركات ‏تغطية مدن بأكملها ببث الإنترنت تماماً كبث الراديو أو الجوال، فمدينة مثل الرياض لن تحتاج إلا إلى حوالي 2 أو 3 ‏أبراج بث لتغطية المدينة بأكملها، ومن المتوقع أن تكون خدمة الواي ماكس أرخص من الاتصال بالإنترنت عبر ‏الكيبل أو‎ DSL ‎وذلك لأن الواي ماكس توفر تكلفة التوصيلات السلكية مما ينعكس إيجاباً على تكلفة الخدمة بالنسبة ‏للمستخدم‎.‎
وكانت شركة إنتل‎ Intel)) ‎وشركة فوجيتسوFujitsu) ) ‎من أوائل الشركات التي رفعت شعار‎ WiMax))‎، ‏وانضمت إليهما العديد من الشركات العالمية من أمثال نوكياNokia) ) ‎وسيسكوCisco) ) ‎وبروكسيم‎ Proxim))‎، ‏ليكونوا جميعاً اتحاداً أسموه اتحاد‎ WiMAX‎، ويهدف هذا الاتحاد إلى تعميم استخدام شبكات الاتصال اللاسلكية‎ ‎Wireless ‎عالمياً باستخدام معايير موحدة، ويتضمن ذلك اعتماد تقنيات وأجهزة متوافقة مع هذه المواصفات، واتفاق ‏هذه الشركات الكبرى على معايير موحدة سيجعل من السهولة بمكان إجراء الاتصالات اللاسلكية ليس فقط بين ‏منتجات الشركة الواحدة، بل بين منتج أي شركة وشركة أخرى، وهذا سيكون في صالح المستهلك في النهاية. وقد تم ‏اختيار معايير أكاديمية المهندسين الإلكترونية والكهربائية في أميركا‎ IEEE ‎المصنفة برقم 802.16 لتكون هي ‏المعايير الموحدة للواي ماكس، والرقم الرمزي لها، ويعمل التجمع بالتالي على دعم هذه التقنية وتسويقها عالمياً عبر ‏منتجاتهم المختلفة. وقد تضاربت الآراء حول هذه التقنية الجديدة وإن كانت أغلبها تصب في صالحها، حيث أصدرت ‏مؤسسة بيراميد‎ (Pyramid Research) ‎للأبحاث أن الواي ماكس ستنجح نجاحاً باهراَ على الصعيد التجاري، ولكن ‏الأمر لن يكون سهلاً، وسيأخذ وقتاً أطول، حيث من المحتمل أن لا يتقبل الموزعون والتجار حول العالم هذه التقنية ‏الجديدة، كما قد يتردد الخبراء التقنيون ومسؤولو الدعم الفني في الشركات والمؤسسات في خوض غمارها، كما قد ‏يواجه السوق بشكل عام ضبابية في تقبل واعتماد هذه التقنية في ظل تضارب العديد من تقنيات الاتصال اللاسلكي ‏وتشعبها بحيث أصبح من الصعب على الكثيرين تفضيل تقنية على الأخرى، على الرغم من أن التوقعات تذكر أن ‏سوق الاتصالات اللاسلكية عبر الواي ماكس سيصل حجمه إلى 1.2 مليار في عام 2007‏‎ .‎
وتتوقع مؤسسة بيراميد أن اعتماد تقنية الواي ماكس عالمياً سيكون عبر مرحلتين، المرحلة الأولى هي صناعة ‏الأجهزة والتقنيات والبرمجيات الداعمة لهذه التقنية، وقد تستغرق هذه المرحلة طيلة عام 2004، ولن تكون هذه ‏المرحلة بالمرحلة الممتعة على حد قول المؤسسة حيث ستنفق الشركات كثيراً على تطوير التقنيات وصناعة الأجهزة‎.‎

يحمل نظام WiMAX الكثير من الوعود والأحلام بل ان بعض المختصين يرى انه سيلغي تماما الحاجة للجيل الثالث من الهواتف النقالة كما يرى رئيس مجلس إدارة شركة الاكاتيلن فهو يقدم نظام الصوت عبر برتوكول الإنترنت VOIP الذي سيجعل إمكانية نقل الصوت أي المكالمات الهاتف وخدمة التلفاز عبر برتوكول الإنترنت TVOIP مما يعني إمكانية نقل البث التلفزيوني لا سلكيا. شركة سامسونج وخلال مشاركتها في معرض سيبت في ألمانيا مؤخرا عرضت أول هاتف نقال تستفيد من نظام WiMAX في نسخته الأولى أتاح الجهاز إمكانية الاتصال المباشر على مسافة 1 كم دون الحاجة لأي أجهزة مساعدة. كما ان هناك الملايين من الدولارات تنفق حاليا على تطوير هذا النظام للاستفادة منه في تغير حياتنا اليومية وجعل الناس على اتصال دائم مع أهلهم وذويهم في أي مكان واي زمان مجانا. 



الشركات المشغلة لخدمة WiMax بالمملكة العربية السعودية

الاتصالات المتكاملة. http://www.itc.net.sa/site/index.htm 


شركة بيانات. http://www.bayanat.com.sa 



ثانياَ / الحكومة الإلكتورنية  

الحكومة الإلكترونية هو نظام حديث تتبناه الحكومات باستخدام الشبكة العنكبوتية العالميةوالإنترنت في ربط مؤسساتها بعضها ببعض، وربط مختلف خدماتها بالمؤسسات الخاصة والجمهور عموما، ووضع المعلومة في متناول الأفراد وذلك لخلق علاقة شفافة تتصف بالسرعة والدقة تهدف للارتقاء بجودة الأداء. ويعتقد أن أول استخدام لمصطلح "الحكومة الإلكترونية" قد ورد في خطاب الرئيس الأمريكي بيل كلينتون عام 1992.
مراحل تنفيذ الحكومة الإلكترونية  /
1- البنية التحتيه للاتصالاات. 2- التحول من الشكل التقليدي إلى الشكل الآلي. 3- تعاون القطاعين العام والخاص وإنسهامهما في دعم التطبيقات المتعددة للحكومة الإلكترونية. 4- توفير المعلومات اللازمة.


طبيعة الخدمات متعددة ولكن بصورة رئيسية فهي تنقسم إلى النماذج التالية:
ولقد أدى ظهور المجتمعات الإلكترونية (e-society)، ظهور الشركات الإلكترونية (e-Business) والتجارة الإلكترونية (e-Commerce)، والتي حققت مكاسب كبيرة في القطاع الخاص.
وأما في مجال تقديم الخدمات الإلكترونية تستطيع الوسائل المتعددة للمعرفة إعطاء الكثير من الفعالية على طريقة شرح خدمات والبحث عنها والوصول إليها ومن الممكن أن يتم تقديم الخدمات معرفيا كالتالي:
  • معرفة طبيعة الإجراءت المرتبطة بالخدمة، وفائدتها وأهدافها.
  • من هو المسؤول عن تقديم هذه الخدمة والوقت اللازم للحصول عليها.
  • موقع تقديم الخدمات الإلكترونية والوثائق المطلوبة من المواطن.
  • معرفة الرسوم الواجبة على المواطن لتقديم هذه الخدمات إليه.
ولو أستقرئنا العدد الكبير للخدمات الحكومية المحتملة فيصبح وصف هذه الخدمات معرفيا من الأمور الهامة من أجل إيصالها للمواطن والاستفادة منها وهنا يأتي دور أنظمة إدارة المعرفة ومنها إدارة المحتوى والكائنات المعرفية.
وشكلت الحكومة الاكترونية حافزا للقطاع العام لكي يتطور تكنولوجيا ويلبي رغبات المجتمعات الإلكترونية والشركات التي تتعامل من خلال التجارةالإلكترونية. أيضا، ورأى القطاع العام فرصة في ذلك لتطوير نفسه من خلال تطبيق تقنية المعلومات وتحقيق مكاسب مادية، وأدائية، وخدماتية وأحيانا سياسية.
الحكومة الإلكترونية تحقق انتشارا واسعا بين حكومات العالم كما ورد في تقرير الأمم المتحدة في عام Benchmarking E-government: A Global Perspective 2001 والتي قامت بتلخيص سريع لنشاطات الحكومة الإلكترونية حول العالم وأستنتجت بأن هناك مواقع إلكترونية تستخدم لتوفير المعلومات والخدمات تخص 190 دولة مما يشكل 89،8% من الدول الأعضاء. وفي تقرير أحدث للأمم المتحدة (Global E-Government Readiness Survey 2005)، تناول في أكثر من 50000 صفحة ألكترونية ل 191 دوله تم دراسة جاهزية الحكومات الإلكترونية جاءت الولايات المتحدة في المركز الأول تليها الدنمارك فالمملكة المتحدة.
وتحتل مصر المركز ال28 فيما يتعلق ببرنامج الحكومة الإلكترونية طبقا تقرير صادر عن الأمم المتحدة في يناير 2008.[1] وتعتبر حكومة دبي سباقة في تطبيق هذا النظام[2] وكثير من حكومات العالم الأخرى،[3] كما بدأ تطبيقه على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة ككل[4]. وتعتبر ماليزيا من الدول التي تمكنت من تحقيق مفهوم الحكومة الإليكترونية. أما الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة فهما من أوائل الدول التي طبقت هذا النظام. وهناك إجراءت حثيثة لتطبيق هذا النظام في السعودية[5] والأردن ومصر وغيرها.



ثالثا / تقنيات حديثة في مجال التعليم 

1 - الفصول الافتراضية 



مفهوم الفصول الافتراضية :
هي أنظمة إلكترونية تتيح التفاعل مع المعلم بالصوت و الصورة من خلال عرض كامل للمحتوى التعليمي للفصل التخيلي على الهواء مباشرة من خلال الشبكة الداخلية الخاصة بوزارة التربية والتعليم أو الشبكة العالمية للمعلومات من خلال مناقشات تفاعلية بين الطلبة والمعلم وبين الطلبة بعضهم بعض و بين المدارس المختلفة ، وهو ما يعرف بالتعلم والتفاعل التزامني وهي عبارة عن غرفة قد تكون إحدى الوحدات التي يتكون منها مركز مصادر التعلم في المدرسة ويتم تجهيز الغرفة بوصلات وأسلاك أو باستخدام موجات قصيرة عالية التردد ترتبط عادة بالقمر الاصطناعي أو بوسائل اتصال أخرى بحيث يتمكن المتعلمون المتواجدون في الصف الافتراضي من التواصل مع معلم أو متعلمين آخرين في مناطق جغرافية متعددة
تقنيات الفصول الافتراضية : خاصية استخدام برامج العرض الالكتروني - برامج عرض الأفلام التعليمية - توجيه الأسئلة المكتوبة والتصويت عليها - توجيه أوامر المتابعة لما يعرضه المدرس للطلبة - إرسال توصيلة لأي متصفح لطالب واحد أو أكثر - السماح لدخول أي طالب أو إخراجه من الفصل - السماح أو عدمه للكلام - السماح للطباعة - تسجيل المحاضرة الصوتية والكتابية - التخاطب المباشر بالصوت فقط أو بالصوت والصورة
التخاطب الكتابي - السبورة الالكترونية - المشاركة المباشرة للبرامج والتطبيقات بين المدرس والطلبة أو بين الطلبة - إرسال الملفات وتبادلها مباشرة بين المدرس وطلبته - متابعة المدرس وتواصله لكل طالب على حدة أو لمجموع الطلبة في آن واحد
أنواع الفصول الافتراضية
الفصول المتزامنة : هي التقاء المعلم والطلاب في نفس الوقت على الانترنت عن طريق مؤتمرات الفيديو ومؤتمرات الصوت وهناك العديد من البرامج الجاهزة و التي تقوم بعمل فصول افتراضية متزامنة وتحتوي هذه البرامج على خدمات عديدة مثل غرف الدردشة والبث المباشر بالفيديو والصوت و المشاركة في البرامج و السبورة البيضاء وغيرها
الفصول غير المتزامنة : هي فصول تقليديه إلكترونيه عن طريق التقاء الطلاب بالمعلمين عن طريق الانترنت في أوقات مختلفة وما يميز هذا النوع أن جميع المشتركين يشتركون في نفس النوع من المعلومات ولكن لا يجتمعون في نفس الوقت ويفضل استخدامه في حل المشكلات الأقل تنظيما والتي ليس لها حلول بسيطة وسمي غير متزامن لأنه غير مرتبط بوقت محدد لتلقي المعلومة ولا يوجد شروط في السن للالتحاق بهذه الفصول ويعتبر هذا النموذج من نماذج التعليم عن بعد شبيهاً بالفصول التقليدية ولكن مع إمكانية إعطاء الفرصة لمن لا يستطيع الحضور بأن يدرس من خلال الفصول الافتراضية عبر الإنترنت وأيضاً يراعي فيه عدم دخول كل طلبة الفصل التخيلي على الإنترنت مع بعض أي يتم التعلم فيه جماعي ولكن يدخل الطالب منهم في الوقت المناسب له دون الارتباط بباقي الطلاب
مميزات الفصول الافتراضية
• تعتمد بشكل أساسي على النقاش والحوار المتبادل التفاعلي بين الطلاب والمدرسين وتجعل الطالب مشاركاً في صنع العملية التعليمية 
• الانخفاض الكبير في التكلفة وتغطية عدد كبير من الطلاب وإمكانية التوسع دون قيود والسرعة العالية في التعامل والاستجابة
• إمكانية الدراسة في أي مكان من العالم دون التقيد بحدود جغرافية والحرية الكاملة في اختيار الوقت والمادة التعليمية والمعلم 
• الكم الكبير من الأسس المعرفية المسخرة للقاعات الافتراضية من مكتبات وموسوعات ومراكز البحث على الشبكة
• فتح محاور عديدة في منتديات النقاش في حجرة الدراسة الافتراضية الحصول على المعلومات المرتدة وتحليلها 
• اعتماد الانترنت كمصدر أساسي وهائل لاستقاء المعلومات توليد القدرة علي البحث لدي الطلاب
• القدرة على التركيز مع المعلم حيث لا يشعر الطالب بوجود الطلاب الآخرين إلا إذا أرد ذلك
• تقليل الأعباء على الإدارة التعليمية والتفاعل المستمر والاستجابة والمتابعة من الإدارة
عيوب الفصول الافتراضية

• ضرورة أن يكون المعلم علي قدر كبير من المعرفة بالتعامل مع الفصول الافتراضية وكيفية التعامل مع الطلاب من خلالها
• ضرورة أن يكون للطالب القدرة علي استخدام الحاسب الالكتروني وضرورة توفر شبكة الانترنت أو شبكة الانترانت
• ضرورة توفر محتوي تعليمي مناسب للنشر علي المواقع باللغة التي يستوعبها الطلاب
• ضرورة وجود نظام إدارة ومتابعة لنظام الفصول الافتراضية

المعامل الافتراضية

المعامل الافتراضية هي بيئة تفاعلية افتراضية مبرمجة تحاكي المعامل الحقيقية وهي تمكن الطالب من إجراء تجارب معملية عن بعد بنفسه أو في مجموعة من الأفراد المتواجدين في أماكن مختلفة ويمكنهم الاشتراك في بناء وإجراء نفس التجربة من خلال الويب أو العمل في مشروع بحثي مشترك على جهاز الحاسب والوصول إلى الاستنتاجات في المواد العلمية وتحتوي تلك المعامل على أجهزة كمبيوتر ذات سرعة وطاقة تخزين وبرمجيات علمية مناسبة ووسائل الاتصال بالشبكة العالمية تمكن المتعلمين من القيام بالتجارب العلمية الرقمية وتكرارها ومشاهدة التفاعلات والنتائج بدون التعرض لأدنى مخاطرة وبأقل جهد وتكلفة ممكنة وتساهم بدرجة كبيرة في تعميق فهم الأفكار الصعبة كما تساعد علي سد العجز في الأجهزة المعملية كما يمكن تغطية معظم أفكار المقررات بتجارب افتراضية وهو ما يستحيل تحقيقه في الواقع نظرا لمحدودية وقت العملي المتاح للمتعلم وعدد المعامل داخل المدرسة وذلك من خلال تبني تكنولوجيا المعامل الافتراضية التي يمكنها أن تحاكي العمليات والأحداث والتجارب التي تحدث في المعامل الحقيقية بالإضافة إلي دعم المعامل الافتراضية للاتصال والتفاعل مع الآخرين فهي تفوق أحيانا المعامل الحقيقية في بعض الجوانب 

الهيكل العام للمعمل الافتراضي 

• قواعد بيانات تحتوي علي معلومات تعتمد علي مجال التطبيق مثل برامج محاكاة أولية وملاحظات تجريبية ومتطلبات للمتعلم 
• وسائل التعاون والاتصال مثل الدردشة أو مؤتمرات الصوت والفيديو أو الانغماس عن بعد
• وسائل تقييم أداء المتعلم أو الباحث وإرشاده بالتقييم من خلال التقييم التشكيلي أو النهائي
• خادم للحسابات يمكن من تنفيذ عمليات المحاكاة وإجراء معالجة سريعة للبيانات
• منفذ للمعمل من خلال الويب لتعميم إمكانية الوصول إليه واستخدامه 
• برامج للمحاكاة وتحليل البيانات والعرض المرئي للبيانات 
• الوحدات والوسائل اللازمة لبناء التجربة والتفاعل معها
• أجهزة علمية ومعملية متصلة بالشبكة الحسابية 

مميزات المعامل الافتراضية 

• إمكانية نقل التجارب ونتائجها لحافظة الوثائق الإلكترونية التعليمية الخاصة بالمتعلم والتي تمثل وسيلة فعالة للتقييم الشامل لأدائه
• تحسين أداء الباحثين نتيجة لتوفير وقت الانتقال إلي أماكن تواجد المعامل البحثية واستخدامها في أي زمان أو مكان بأقل تكلفة 
• إمكانية تغطية كل أفكار المقرر الدراسي بتجارب عملية تفاعلية وتقدم أعلى معدلات الدقة في النتائج والأمان في الاستخدام
• إمكانية إجراء التجارب المعملية العديد من المرات خاصة التي يصعب تنفيذها في المعامل الحقيقية بسبب خطورتها 
• سهولة تجريب المعاملات المختلفة ودراسة أثرها علي مخرجات التجربة من خلال لوحات تحكم افتراضية
• عدم تأثر المستخدم بنوع البرمجيات أو الأجهزة المستخدمة حيث أن البرامج المستخدمة صالحة لكل النظم
• تعمل على إيصال المضمون للطالب وتقدم له حل مثالي للقيام بالتجارب بمفرده بمنتهى السهولة واليسر
• إمكانية العرض المرئي للبيانات والظواهر التي لا يمكن عرضها من خلال التجارب الحقيقية
• إمكانية توثيق نتائج التجارب إلكترونيا بهدف تحليلها أو معالجتها أو مشاركتها مع الآخرين 
• سوف يساعد انتشار المعامل الافتراضية وعولمتها علي ظهور معايير للتجريب العلمي
• المرونة في إجراء التجارب وتنمية الفكر الإبداعي ومهارات التعلم الذاتي لدى الطالب
• تعوض النقص في الإمكانات المعملية الحقيقية لعدم توفر التمويل الكافي
• مكانية التفاعل والتعاون مع آخرين في إجراء نفس التجربة من بعد
• رفع كفاءة المعلم المهنية وإثراء عملية إيصال المحتوى التعليمي
• التزامن بين عملية شرح الأفكار النظرية والتطبيق العملي 
من خلال شبكة الانترنت تخير أحد البحوث التي قمت بدراستها في مجال تكنولوجيا التعليم وبين كيف يمكن تطبيق نتائج البحث في مدارسنا - موضحا نواحي القصور وكيف يمكن التغلب عليها

الفصول والمعامل الافتراضية :
يمكن تطبيق نتائج البحث عن طريق

• مساعدة المدرس على تقسيم الطلبة الحضور إلى مجموعات عمل صغيرة في غرف تفاعلية بالصوت والصورة من أجل عمل التجارب في الحال و في نفس وقت الحصة و تمكين المدرس من النقاش و مع أي من مجموعات العمل ومشاركة جميع الطلبة في تحليل نتائج أحد مجموعات العمل
• تمكين المدرس و الطالب من عمل تقييم فوري لمدى تجاوب الطلبة من خلال عمل استبيان سريع وفوري يستطلع من خلاله المدرس مدى تفاعل الطلبة معه و مع محتوى المادة التعليمية أو التربوية
• تمكين المدرس والطالب من عمل تقييم فوري لدى تجاوب الطالب من خلال اختبار سريع يتم تقييم ومناقشة تفاعل الطالب معه في الحال وفي وجود المدرس
• تفاعل الطالب مع المدرس بالنقاش حيث يمكن للطالب التحدث من خلال الميكروفون المتصل بالحاسب الشخصي الذي يستخدمه
• تمكين المدرس من عمل استطلاع سريع لمدى تجاوب و تفاعل الطالب مع نقاط الدرس المختلفة والتي تعرض على الهواء 
• تمكين المدرس من استخدام العديد من الوسائل التعليمية التفاعلية المختلفة مثل مشاركة التطبيقات 
• يمكن للمدرس عمل جولة للطلبة في أحد مواقع الإنترنت أو الإنترانت التعليمية
• توفير جميع وسائل التفاعل بين الطالب و المدرس
أما عن نواحي القصور 
• ضرورة أن يكون المعلم علي قدر كبير من المعرفة بالتعامل مع الفصول الافتراضية وكيفية التعامل مع الطلاب من خلالها
• ضرورة أن يكون للطالب القدرة علي استخدام الحاسب الالكتروني وضرورة توفر شبكة الانترنت 
• ضرورة توفر محتوي تعليمي مناسب للنشر علي المواقع باللغة التي يستوعبها الطلاب
• ضرورة وجود نظام إدارة ومتابعة لنظام الفصول الافتراضية 




التغلب علي نواحي القصور
• وضع برامج تدريبية سواء للمعلمين أو للطلاب في كيفية التعامل الفصول الافتراضية
• تدريب المعلمين على اكتساب مهارات استخدام الحاسب الآلي 
• إنشاء نظام إداري لمتابعة الفصول الافتراضية 



2- المدرسة الافتراضية : 
المدرسة الافتراضية (VIRTUAL SCHOOL)   والتي في ابسط تعريف لها: هي تلك المدرسة التي ليست مكانية ويدرس بها التلاميذ من منازلهم بشكل تفاعلي وكأنهم متواجدين على المقاعد بالفصل الدراسي. وهذا يعنى أن التلميذ يكون على اتصال مباشر وآني مع مدرس الحصة وذلك عن طريق الدائرة المغلقة أو الانترنت وهى الأكثر استعمالا والأقل تكلفة.
المدرس يعطى الحصة في موعدها بتواجده بحجرة بث مرئي "أستوديو" والبث يكون عن طريق الوسائط والوسائل الخاصة بالدائرة المغلقة أو الانترنت.
في حالة الانترنت يمكن توضيح العملية بحجرة دردشة يديرها المدرس ومرتبط بها التلاميذ المسجلين بالمادة التي يدرسها ، أي  المدرس بإمكانه التحادث والمناقشة مع أي تلميذ بالصوت والصورة.
 

ولهذا النوع من المدارس ميزات عديدة والتي منها:
1.      التلميذ لا يحتاج الذهاب إلى المدرسة فالمدرسة تأتيه إلى البيت.
2.      الإشراف المباشر من قبل أولياء الأمور ومتابعة التحصيل.
3.      تحول المدرسة المكانية من عدد من الفصول والمقاعد والسبورات إلى عدد محدود من قاعات التسجيل والبث.  
4.      توفر الكتاب المدرسي الالكتروني إلى جانب المكتبة الالكترونية التي يمكن للتلميذ أو أولياء الأمور الدخول إليها.
5.      تقليل الأعمال الإدارية مثل الإشراف المباشر على التلاميذ  وكذلك أعمال النظافة والصيانة التي يمكن التوفير فيها بشكل كبير.
6.      التقليل من الاعتماد الكلى على المدرس وتعويد التلميذ على الاعتماد على النفس.
وبالدول الصناعية وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية انتشرت هذه المدارس بشكل كبير ويتم التدريس بها من الروضة إلى الجامعة.
والمتطلبات الرئيسية لهذا النوع من المدارس:
1.      المدرس الكفؤ القادر على توصيل المعلومة ولديه الخبرة في التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وهو الأساس.
2.      حجرة/حجرات بث مرئي متكاملة.
3.      انترنت سريع.
4.      حاسوب وملحقاته لكل تلميذ موصل بالانترنت السريع ويكون التلميذ على إلمام بالتعامل مع الانترنت وكذلك الأمر لأولياء الأمور.

الأمر يحتاج من خبراء التعليم الدراسة ومعرفة الميزات الممكن الاستفادة منها وتطبيقها والعيوب أو النواقص أو السلبيات الممكن معرفتها والحد منها وبالتالي التغلب عليها. ولعل من بين الأساليب العملية الممكن تطبيقها الزيارات الميدانية لبعض الدول التي طبقت المدارس الافتراضية والتي حققت نجاحات كبيرة ووفرت الكثير من الجهد والمال



3- الجامعة الافتراضية : 

لجامعة الافتراضية 


تشهد المجتمعات المعاصرة تحديات عديدة فرضت نفسها على طبيعة الحياة فيها، وأسلوب عملها وعمل منظماتها المختلفة، من ابرز هذه التحديات ما تشهده تلك المجتمعات من تقدم في تقنيات المعلوماتية والاتصالات الحديثة هذه التحديات أسهمت في تغيير طبيعة الحياة وشكل المؤسسات ومن بينها المؤسسات التعليمية على نحو جذري خاصة في الدول المتقدمة.
هذه التغيرات جعلت الحاجة ماسة إلى تعليم من نوع جديد يستوعب تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ويستفيد منها في تقديم تعليم يزود تلاميذ بعقلية ناقدة وواعية على التعامل مع طوفان المعلومات والإفادة منها، ويراعي ظروف المتعلمين ويتجاوز 

حدود الزمان والمكان ولا يشترط التواجد المتزامن للمتعلمين مع المعلم في المكان نفسه.


التعليم الافتراضي:ـ
التعليم الافتراضي نوع من التعليم الالكتروني يتيح للمتعلم الاستفادة من كل خدمات الدراسة التقليدية ( كتب، خدمات طلابية، تدريس وامتحانات) فضلاً عن كل ما تتيحه شبكات المعلومات على الانترنت ويختصر بطريقة فعالة فترة البحث عن المعلومة في التعليم التقليدي ويجنب المتعلم مشاكل الروتين التقليدية الأخرى من تسجيل ومراجعات وغيرها كما يوفر إمكانات اقتصادية هائلة من خلال اختصار عمليات البناء للجامعات والمكتبات وما يتبعها من خدمات وعمالة إدارية وفنية .

ماذا تعني الجامعة الافتراضية:ـ
مؤسسة أكاديمية تهدف إلي تأمين أعلى مستويات التعليم العالي للطلاب في أماكن إقامتهم بواسطة شبكة الانترنت،وذلك من خلال إنشاء بيئة تعليمية الكترونية متكاملة تعتمد على شبكة متطورة والفرق بين الجامعة التقليدية والجامعة الافتراضية هو إن الجامعة الافتراضية لا تحتاج إلى صفوف دراسية داخل جدران أو إلى تلقين مباشر من الأستاذ إلى الطالب أو تجمع الطلبة في قاعات امتحانيه أو قدوم الطالب إلى الجامعة للتسجيل وغيرها من الإجراءات، وإنما يتم تجميع الطلاب في صفوف افتراضية يتم التواصل فيما بينهم وبين الأساتذة عن طريق موقع خاص بهم على شبكة الانترنت وإجراء الاختيارات عن بعد من خلال تقويم الأبحاث التي يقدمها المنتسبون للجامعة.


دواعي الجامعة الافتراضية:ـ
1- ارتفاع مستوى الوعي بأهمية التعليم وإلزامية التعليم إلى سن معينة في معظم دول العالم.
2- الحاجة المستمرة إلى التعليم والتدريب في جميع المجالات 
3- ارتفاع تكلفة الإنشاءات والمباني التعليمية.
4- عدم المقدرة على تلبية الطلب على الخدمة وقبول من يرغب في الدراسة وازدحام الفصول الدراسية والنقص النسبي في عدد المعلمين.
ومن أهم العوامل التي تساهم في زيادة انتشار تقنيات التعليم الافتراضي حول العالم:
1- الجدوى الاقتصادية من استخدام تقنية التعليم الافتراضي التي تساهم في تخفيض تكاليف التعليم والتدريب للموظفين أو الدارسين المنتشرين حول العالم .
2- خفض شديد في جميع النفقات الأخرى غير مباشرة مثل طباعة الكتب وتكاليف السفر ومصاريف ونفقات الإقامة التي تترتب على السفر وما شابه.
3- القدرة على إتاحة التعليم لأكبر قدر مكن من راغبي التعليم في أي مجال وفي أي بلد.
4- انخفاض تكلفة التعليم يساهم في توفير التعليم بأسعار مخفضة للمستفيدين.
5- الحد من تأثيرات العوامل السكانية واليديموغرافية والتوسعات العمرانية.
6- التخلص من الكثير من المشاكل الاجتماعية التي تنجم عن التعليم التقليدي مثل الفروق بين الطلبة ( المظهر والملابس واقتناء السيارات).
7- الحد من الآثار الناجمة عن الازدحام المروري صباح كل يوم مثل التلوث البيئي من جهة والحوادث القاتلة من جهة أخرى .
8- التخلص من عقبة الزمان وتحرير المستفيدين من الاختيار بين الدراسة والعمل ، كذلك بالنسبة للمعلمين إذ يمكن لكل منهم أن يمارس إعمالا أخرى.


متطلبات الجامعة الافتراضية:ـ
1- بنية تحتية شاملة تتمثل في وسائل اتصال سريعة وأجهزة ومعامل حديثة للحاسبة الآلي.
2- تأهيل وتدريب المدرسين على استخدامات التقنية والتعرف على مستجدات العصر في مجال التعليم.
3- الاستثمار في بناء مناهج ومواد تعليمية الكترونية.
4- بناء أنظمة وتشريعات تساهم في دعم العملية التعليمية بشكلها المعاصر.
5- بناء أنظمة معلومات قادرة على إدارة عملية التعليم بشكلها الجديد.


الآثار الايجابية للجامعة المفتوحة:ـ
أولاً / زيادة ملحوظة في كفاءة عملية التعليم والتدريب.
ثانيا/ الحصول على التعليم والتدريب في الوقت المناسب والمكان المناسب .
ثالثا/ إعادة التفكير في كافة الأمور والعناصر وتحقيق نتائج في السلوك والإدارة وطريق التفكير المعلم يصبح مديرا للعملية التعليمية بدلا من ملقنا للمادة التعليمية .
· يمنح الدارس الفرصة في اختيار ما يريد أن يدرسه في الوقت الذي يريده.
· عدد قليل من المعلمين المتميزين لأكبر عدد ممكن من الدارسين.
· تقوية الاعتماد على النفس والتقويم الذاتي ومراقبة الذات .
· بناء جيل جديد قادر على الاعتماد على نفسه في كل شيء.
رابعا توفير حلول جذرية للمشكلات التربوية مثل :
تزايد إعداد الطلاب وعدم استيعابهم في الفصل .
الفروق الاجتماعية بين الإفراد.
النقص في عدد المعلمين المؤهلين.
الكيفية التي يتم فيها التعليم الافتراضي بالجامعة المفتوحة.
يعتمد التعليم الافتراضي على أنظمة وبرمجيات صممت لهذا النمط من التعليم بحيث تكون فعالة في تقديم المحاضرات الحية عبر الانترنت أو غير الحية (اللامتزامنة) وهى ببساطة تتكون من عناصر سمعية وأخرى بصرية مع مجموعة ارتباطات لتوفير مستلزمات المحاضرة من بيانات ومعلومات نصية ولكي يدخل الطالب المحاضرة لابد من منحه كلمة مرور خاصة به تسمح له بالتفاعل مع مجريات المحاضرة من طرح أسئلة واستلام بيانات ومشاهدة صور وما إلى ذلك وحتى يتم تنظيم المحاضرة وعدم تداخل الأسئلة صممت أنظمة التعليم الافتراضي لإظهار الأسئلة إمام المشتركين على الشاشة بحيث يتم الإجابة عنها في نهاية المحاضرة مما تتاح فرصة استمرار المحاضرة إلى النهاية . أما بالنسبة للطلاب الذين لا يستطيعون المشاركة في المحاضرات الحية صممت لهم أنظمة النمط اللامتزامن لغرض زيادة تسهيلات المحادثة وطرح الأسئلة وخزنها،ومن ثم الإجابة عنها في وقت لاحق ثم توثق المحاضرة كاملة وتخزن في حقل خاص – يعمل بمثابة المكتبة ليتمكن الطلاب من العودة إليها إن رغبوا في ذلك كما صممت غرف الكترونية خاصة بكل طالب يستطيع استخدامها للحديث مع أستاذه للاستفسار أو المناقشة وتتضمن مجموعة الارتباطات على الصفحة الرئيسية كل المناطق الالكترونية على شبكة البحث الخاصة بالمادة المطروحة للدراسة بحيث يتمكن الطالب من الرجوع إلى هذه الموضوعات لزيادة المعرفة في محاضرة ذلك اليوم وبذلك يختصر جهد هائل كان من المعتذر انجازه في الدراسة التقليدية وخاصة في مجال البحوث والدراسات السابقة ومن النقاط الايجابية في المحاضرات الحية في التعليم الافتراضي هو حصول الطالب على كل مستلزمات المحاضرة مسبقا كي يتمكن من التهيئة للمحاضرة وتكوين فكرة عن نمط الأسئلة وما إلى ذلك.


آلية التسجيل ودفع الرسوم الدراسية:ـ
يتقدم الراغب في التسجيل بالجامعة المفتوحة عبر الموقع الالكتروني للجامعة من خلال الإيقونة الموجودة على الصفحة الخاصة بالموقع من خلال ملء نموذج خاص بذلك ثم يقوم المتقدم بدفع رسوم القبول في الجامعة عن طريق بطاقة ائتمان وفقاً للائحة تعد لذلك تعتمد طبيعة التخصص والمنهج في تدريسه ويمكن وضع هذه اللائحة في الصفحة الخاصة بكل تخصص.
أما من حيث التخصصات فيمكن وضع جميع التخصصات في العلوم الإنسانية والاجتماعية كخطوة أولى .
آلية الامتحانات:ـ
يصمم نظام خاص للامتحانات يقوم على أساس الوقت المحدد للإجابة يقترب من طريق التعليم المبرمج وهو نظام متعارف عليه في الدراسات الكترونية .


الشهادة المعتمدة.
تعتمد الجامعة المفتوحة المعايير العالمية في شروط القبول وإجراء الاختيارات العلمية اللازمة وفحص قدرة المتقدم في تقبل العلوم الجديدة بما يتناسب ومنحة الشهادة العلمية المعترف بها دوليا ومحليا ويمكن الاستفادة من التجارب السابقة في هذا المجال العربية منها أو العالمية .


مجموعات العمل في الجامعة:ـ
يمكن أن تعتمد الجامعة الافتراضية في خطوات تأسيسها الأولى من خلال اتفاقها مع شركة أنظمة المعلومات العالمية (GIS) وفرقها الاستشارية في إنشاء مشروع الجامعة الافتراضية وتشغليها بحيث تضم الجامعة الافتراضية ثلاثة فرق تخصصية وأربعة أقسام على النحو التالي :ـ
الفريق الإداري ويضم أربعة أقسام رئيسية وهي :
قسم القبول – قسم التسجيل- قسم المحاسبة المالية- قسم خدمات الطلاب.
فريق المعلوماتية ويضم ثلاثة أقسام وهي :ـ
قسم إدارة الشبكات- قسم تحليل الأنظمة- قسم الخدمات التقنية.
فريق التسويق – الفريق الأكاديمي – فريق العلاقات وتضم قسمي :ـ
إدارة الجودة والعلاقات الخارجية .

هناك تعليق واحد:

  1. اريد ملخص مختصر عن تقنية الواي ماكس مع ذكر المراجع واضافة لذالك عشر اوراق علميه

    ردحذف